فوائد الشمر الصحية التي يمكن أن تنقذ حياتك !



فوائد الشمر و فوائد بذور الشمر أو البسباس أو النافع متعددة جدا و هي موضوع أبحاث كثيرة. وقد نالت هذه النبتة اهتمام الكثيرين لما لها من منافع واستخدامات طبية كثيرة لا سيما في صناعة الأدوية والعلاجات.

يُعتقد بأن أصل نبات الشمر الذي يسمَّى أيضا “النافع” من جنوب أوروبا و شمال افريقيا، و هو نبات عشبي عطري يصل طوله في الغالب إلى مترين. ويمكن الحصول عليه أينما كنت في العالم نظرا لشهرته وكثرة استعمالاته. بشكل عام ، بذور الشمر تشبه إلى حد كبير بذور اليانسون، وقد أشرنا إلى الفرق بينهما في هذا المقال.

فوائد الشمر

ما هي بذور الشمر؟

الشمر نبات معمر ذو زهور صفراء، ينمو أصلاً في البحر الأبيض المتوسط ​​، ولكن من السهل العثور عليه الآن في جميع أنحاء العالم. تستخدم بذور الشمر في الغالب في الطبخ كتوابل ذات نكهة جميلة. كما يستخدم الشمر أيضا في العلاج الطبي للعديد من المشاكل الصحية.

يستعمل الشمر في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات المعوية ، والحرقة. كما أنه يستخدم لمشاكل التنفس مثل الكوليرا والتهاب الشعب الهوائية والسعال والمشاكل البصرية. تَسْتَخدِمُ العديد من النساء الشمر لإضافة تدفق الحليب ، وتخفيف مشاكل الدورة الشهرية ، وأحيانا لتعزيز القدرة الجنسية.

القيمة الغذائية لبذور الشمر

فوائد الشمر كثيرة بسبب ما يحتوي عليه من الفيتامينات، المعادن، المكونات المغذية و ما إلى ذلك. يمكن القول بأن بذور الشمر تشكل خزَّانًا للعديد من الفيتامينات من بينها A و E و C و B.

فوائد الشمر

هناك العديد من الفوائد الصحية لبذور الشمر ، بسبب ما يحتوي عليه من مكونات الزيوت الأساسية.

1. مضاد للأكسدة

تحتوي بذور الشمر على مادة مضادة للأكسدة وظيفتها أن تزيل الفطريات من الجسم وتحمي من الشيخوخة ، والعدوى ، والسرطانات ، والأمراض العصبية. لبذور الشمر فوائد صحية عديدة ، أول فوائد الشمر هاته كونه يعمل كمضاد للأكسدة. تقلل الفطريات والأجسام غير المرغوب فيها في الجسم وتمنع أي أمراض قد تؤدي إلى مرحلة خطيرة. ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه البذور هي كيرسيتين وكايموفيرول التي تُعرف بقدرتها على مكافحة ردود الفعل التنكسية ومفيدة أيضًا في الوقاية من الشيخوخة.

2. تقليل مشاكل الجهاز الهضمي

بذور الشمر غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة بعض المواد الغذائية عن طريق امتصاص السوائل في جميع أنحاء الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك. الشمر مفيد للتخفيف من الاضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم ، وانتفاخ البطن ، والنفخ ، وحرقة المعدة ، والإمساك ، والمغص ، وحتى القولون العصبي. هذه العشبة تلطف الجهاز الهضمي وتمنع تَكَوُّن الغاز. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الشمر في إصلاح الجهاز الهضمي بعد العلاج الكيميائي. لذلك، عندما تعاني من عسر الهضم، يمكنك شرب شاي الشمر أو مسحوق بذور الشمر بالماء مرتين في اليوم.

3. حماية القولون من السرطان

تشير الدراسات القديمة إلى أن تناول الشمر مع مزيج آخر مثل الهندباء أو بلسم الليمون يمكن أن يقلل من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من تورم القولون. الألياف الغذائية تثبط الكولسترول وتقلل من امتصاصه عن طريق القولون، هكذا يساعد الشمر على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. و مع مضادات الأكسدة ، تساعد ألياف الشمر على حماية القولون من السرطان. مستخلص بذور الشمر مثير للإعجاب في الحماية من السرطان. من الواضح أن المستخلص يمكن أن يمنع نمو الأورام وليس هذا فحسب ، بل يمكن أن يلعب أيضًا دورًا وقائيًا كذلك ضد آثار الإشعاع أثناء العلاج الكميائي. تشتهر بذور الشمر عالميا بقدرتها على الحماية من العديد من أنواع السرطان.

4. إنتاج خلايا الدم الحمراء

تحتوي بذور الشمر على العديد من المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. النحاس يحفز إنتاج الدم الأحمر. الحديد يحفز أيضا تكوين كريات الدم الحمراء، و الزنك بدوره يحفز نمو وتطور الدم الأحمر. أما البوتاسيوم فَلَهُ خاصية مهمة تساعد في السيطرة على ضغط الدم. أما المنغنيز فإنه يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية.

5. التنفس و رائحة الفم

إن تناول بذور الشمر سينعش أنفاسك ، خاصةً بالتخلص من رائحة الفم الكريهة. تحتوي بذور الشمر على مركب مضاد للميكروبات حيث يقوم بالهجوم على الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وهو أيضا يهدئ اللثة. مضغ القليل من بذور الشمر سوف يخفف تنفسك ويقلل من رائحة الفم الكريهة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام شاي الشمر الفاتر لشطف وتنظيف فمك.

6. تكبير الثديين

الشمر يساعد على تحسين حجم الثدي عن طريق تكوين أنسجة وخلايا جديدة في الثدي، كما يحتوي عل الفلافونويد الذي يعتبر بمثابة منشط، و يمكنه أن يزيد من كمية الاستروجين. الاستهلاك اليومي لشاي الشمر على نفس الأساس يمكن أن يحسن إنتاج حليب الأمهات ويزيل السموم من الجسم.

7. تقليل احتباس الماء

إن شرب شاي الشمر بانتظام يساعد على التخلص من سوائل الجسم باعتباره مدرا للبول. يمكنك تخفيف العيون المتورمة عن طريق تطبيق شاي الشمر القوي تحتها. من فوائد الشمر كونه يمنع ويخفِّف احتباس الماء لأنه يساعد على تقليل السموم والمشاكل البولية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمر على مكون يضمن تَعَرُّق الجسم.

8. تقليل السمنة

إحدى فوائد الشمر المرغوبة تكمن في كونه قويا في محاربة السمنة وخلق شعور بالامتلاء. يعمل الشمر عن طريق تحفيز الأيض وكسر الدهون. تحتوي بذور الشمر على ألياف غذائية مختلفة لها وظيفة أساسية للجسم. تساعد المادة الليفية على إصلاح الهضم ، وكسر جزيئات الطعام لتوليد الطاقة.

9. منع السرطان

الشمر يساعد على الحد من خطر الاصابة بسرطان القولون ومن تطوره لأنه يزيل السموم المسببة له. تعمل هذه العشبة كمضاد للالتهابات يعمل على مكافحة السرطان. وقد وجدت إحدى الدراسات أن هذه المغذيات النباتية يمكن أن توقف نمو سرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشمر على مضاد للالتهابات يسمى anethole والذي له تأثيرات مضادة للسرطان ويساعد في تقليل السموم المسببة له. المركبات الأخرى مثل الليمونين و الكيرسيتين الموجودة في هذا المكون لها أيضا آثار مضادة للسرطان.

10. تقليل مشاكل الحيض

تشير بعض الدراسات إلى أن الإستهلاك اليومي لمستخلص الشمر يمكن أن يقلل من آلام الحيض أو الحيض المؤلم الذي يسمى عسر الطمث. فالشمر من الأعشاب التي تخفف و تساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

تحتوي بذور الشمر على مواد كيميائية طمثية تعزز تدفق الحيض، الفيتويستروجين الموجود في بذور الشمر يمكن أن يساعد في علاج أمراض ما قبل الحيض وانقطاع الطمث. يستخدم الشمر تقليديا لتشجيع الرضاعة عند الأمهات. كما تستخدم بذور الشمر أيضا لتخفيف الألم والاسترخاء لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

11. علاج أمراض الجهاز التنفسي

يحتوي الشمر على مكون طارد للبلغم يتساعد على تقليل التهابات الجهاز التنفسي. بذور الشمر هي وسيلة مفيدة لعلاج أي اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل السعال والاختناق والتهاب الشعب الهوائية… عندما تعاني من مشكلة السعال أو الحنجرة ، يمكنك شرب شاي الشمر مرتين في اليوم.

12. تقليل الاصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية

من أهم فوائد الشمر أنه يمكن أن يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب. البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم الذي يحتمل أن يتحول إلى شكل حميد. يحتوي جذر الشمر على الألياف الغذائية التي تساعد على التحكم في انتشار الكوليسترول. هذا يعني أنه يمكنه القضاء على الكوليسترول السيئ  الذي يعتبر العامل الشائع في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

13. تحفيز صحة العين

اكتشف الباحثون أن الشمر يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على العينين. كما أنه يساعد في علاج الجلوكوما المرتبطة بمرض الرؤية. كشف باحث آخر أن بذور الشمر تحتوي على مركب يساعد في الحفاظ على صحة العين وقوتها و يمنع فقدان الرؤية. يمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق شرب شاي الشمر.

14. تحسين وظائف المخ

كشفت الدراسات أن بذور الشمر تساعد في تحسين الأداء المعرفي وتحفيز الدماغ، إذ يحتوي الشمر على مستويات عالية من البوتاسيوم ، مما يحسن التوصيل الكهربائي، ويحفز صحة الدماغ وقدراته المعرفية.

15. تقوية المناعة

يجب اعتبار الشمر جزءا من النظام الغذائي، لأنه يحتوي على فيتامين C الذي يقوي الجهاز المناعي ويصلح طبقة الجلد ويحفز تكوين الكولاجين ويحمي أيضًا الأوعية الدموية. يحتوي كوب واحد من الشمر على الكمية الكافية من فيتامين C التي يحتاجها الجسم يوميًا.

16. الإمساك

وجدت الدراسات أن شرب شاي الشمر يوميًا مع البلسان واليانسون يمكن أن يقلل من الإمساك. يمكن أن تكون بذور الشمر بمثابة ملين يساعد على تطهير الأمعاء ويساعد في الحفاظ على الحركة التمعجية المناسبة. يوجد الشمر في الغالب في الأدوية المُعَدَّة لعلاج آلام البطن والإسهال…إلخ.

17. صحة العظام

بذور الشمر تساعد في منع ترقق العظام. الاستخدام اليومي لهذا المكون لمدة ستة أسابيع يمكن أن يمنع الكسور. إذ أظهرت الدراسات حول فوائد الشمر أن قدرته على تثبيط نشاط الخلايا المدمرة للعظام هي السبب الرئيسي لإعتباره مقويا جيدا للعظام.

18. تخفيف كثرة الشعر في جسم المرأة

كثرة الشعر لدى المرأة من بين المشاكل الشائعة التي تعاني منها النساء، وقد كشفت دراسة في هذا الصدد امكانية الإعتماد على نبات الشمر لتقليل نمو الشعر في الأرجل واليدين وباقي جسم المرأة التي تقوم باستخدام كريم خاص مصنوع بالأساس من الشمر لمدة ثلاثة أشهر.

19. تقليل تأثير حروق الشمس

تطبيق الشمر على الجلد قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يقلل من تأثير حروق الشمس. استخدم هذا العلاج كلما رغبت في الخروج.

20. تفتيح البشرة

هذه إحدى فوائد الشمر التي تحبها النساء، حيث أن بذور الشمر توفر العديد من الفيتامينات للبشرة والتي ستعيد لها شبابها. شاي الشمر، إذا تم تناوله يوميًا، فإنه يساعد في تحسين ملمس الجلد، لأنه يشفي حب الشباب ويجعل البشرة متوهجة وخالية من العيوب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بذور الشمر قادرة أيضًا على منع تساقط الشعر و جعله أقوى، كما أن له تأثيرا منعشاً. يمكن استعماله كخليط مع القليل من السكر والملح.

21. المغص

البوليمر في بذور الشمر مفيد في علاج المغص الكلوي. كما يوجد مركب كيميائي آخر يسمى فيتويستروغنز في الزيت العطري الموجود في بذور الشمر. هذا المكون مفيد في علاج المغص. تمتلك بذور الشمر خاصية مضادة للتشنج تساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الألم.

22. علاج فقر الدم

الحديد والأحماض الأمينية الموجودة في بذور الشمر مفيدة لعلاج فقر الدم. الحديد هو مكون الهيموغلوبين ، و الهستيدين يوفر إنتاج الهيموغلوبين ويساعد في تكوين مكونات الدم المختلفة.

23. الحد من الالتهابات

المكونات الموجودة داخل بذور الشمر هي زيوت أساسية تحفز إفراز الجهاز الهضمي. فهي تقلل من التهاب المعدة وتسهل امتصاص المواد الغذائية من الطعام. يمكن أن تقضي على الإمساك وتحمي الجسم من المشاكل. الشمر معروف بالفعل بقدرته على تخفيف الالتهابات وحماية العينين من الحالات المرتبطة بالشيخوخة مثل الضمور.

24. مكافحة انتفاخ البطن

الشمر مضاد للانتفاخ بسبب الخصائص الطينية الموجودة فيه. يمكن استخدام مستخلصه للتخلص من انتفاخ البطن وطرد الغازات من المعدة. تستخدم بذور الشمر بشكل أساسي لتخفيف انتفاخ البطن عند الرضع والأطفال وكذلك لتخفيف أعراض عسر الهضم غير المقرح أو القرحة.

25. الحد من ضغط العين

أظهرت دراسة حول فوائد الشمر التي يمكن أن تكون في مركباته والتي أجريت في عام 2012 أن الخواص الكيميائية في بذور الشمر قد تحفز الدورة الدموية لتجعلها بصحة جيدة. وأشاروا إلى أن الشمر يحتوي على النتريت أكثر من البذور الأخرى.

26. منع سرطان الثدي

تمت دراسة مستخلص بذور الشمر فيما يتعلق بالحماية من السرطان، المثير للإعجاب أن مستخلص الشمر لا يمنع نمو الورم فحسب ، بل يُمَكِّنُ من توفير حماية جيدة طيلة فترة علاج السرطان. خلاصة بذور الشمر أتبثت فعاليتها في الوقاية من سرطان الكبد وسرطان الثدي.

27. الضغط الشرياني

الشمر غني بالبوتاسيوم ، وهو عنصر حيوي و مهم. يلعب البوتاسيوم دور موسع للأوعية الدموية ، يخفف من الضغط الشرياني عن طريق تقليل ضغط الدم. يرتبط الضغط الشرياني بالقضايا الصحية ، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض السكري ، يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يجعل من الصعب للغاية إدارة الجلوكوز والأنسولين إضافة إلى العديد من المضاعفات المحتملة. كوب من بذور الشمر في برنامجك الغذائي سيزيد من نسبة البوتاسيوم.

28. تحسين وظيفة الدماغ

يمكن العثور على مستويات عالية من البوتاسيوم في الشمر و بذوره. هذا المركب المهم والذي يوفر التوصيل الكهربائي في الجسم و يساعد على تحسين وظائف المخ وقدراته المعرفية. كما أن الشمر يزوِّد الدماغ بالأكسجين  الكافي لعمل وظيفته بمثالية. يتميز الشمر كما سبق الذكر بقدرته على توسيع الأوعية أيضًا ، وهذا يعني وصول الأكسجين إلى المخ بكمية كبيرة.

29. مضاد للجراثيم

بعض المكونات الخاصة لزيت بذور الشمر الأساسية لها خصائص مضادة للجراثيم و مُعَقِّمَة. يستخدم الشمر بشكل شائع في جميع أنحاء العالم كغسول للفم و علاج مضاد للحموضة و كذلك كمعجون للأسنان.

كيفية صنع شاي الشمر؟

للإستفادة القصوى من فوائد الشمر يفضل معظم الناس صنع شاي الشمر في المنزل. إليك الطريقة:

منافع شاي الشمر الصحية متعددة

المقادير والطريقة:

  • حفنة من بذور الشمر ، و الأفضل أن تكون بذور تحتوي على نسبة عالية من الزيت المتطاير
  • قم بسحق ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من البذور
  • ثم ضع البذور المسحوقة في كوب كبير و اسكب كوبًا من الماء الساخن عليه (قم بإيقاف تشغيل الغلاية قبل أن تغلي) ، ثم غطيها واتركها لمدة 8 إلى 10 دقائق.
  • وفي الأخير نقوم بتصفية المشروب و نضيف القليل من العسل.

شاي الشمر مفيد بشكل خاص للهضم ويبدو أن معظم الناس يقدرون مذاقه ويتمتعون بطعمه.

استخدامات بذور الشمر

انطلاقا من كون أغلب فوائد الشمر الكثيرة و المتعددة متعلقة بالصحة والأكل، فإن استخداماته المعروفة تقتصر على هذين الميدانين:

  • الاستخدامات الطبية: كما ذكرنا أعلاه، يستخدم الشمر كعلاج لعسر الهضم وانتفاخ البطن. أما مغلي بذور الشمر فإنه رائع لتحسين حليب الأم لدى الأمهات. كذلك قد يستخدم ماء الشمر لتخفيف آلام المغص لدى الأطفال حديثي الولادة. بذور الشمر تستخدم أيضا للحد من التهاب الشعب الهوائية والسعال، فيما يُستعملُ الزيت لتدليك آلام المفاصل. يستخدم مسحوق الشمر على شكل كمادات في حالات لدغات الأفاعي.
  • استخدامات الطهي: بذور الشمر تعطي رائحة حلوة عندما يفرك في الأصابع. لهذا السبب ، يستخدم الكثير من الناس هذه المكونات كنكهة طهي. الشمر ينفع في الغالب لأي طبق لكن من المستحسن أن يحمص برفق و/أو يُطحن قبل استخدامه في الوصفة. طريقة بسيطة لتحفيز فقدان الوزن: يمكن شَيُّ الشمر وتجفيفه ثم طحنه و خلطه بالماء الدافئ لكي يستهلك مرتين في اليوم.

الآثار الجانبية لبذور الشمر

رغم تعدد فوائد الشمر إلا أنه، مثل باقي الأعشاب، لديه آثار غير مرغوبة. الآثار الجانبية المذكورة أدناه قد تتحقق مع عدد قليل من الناس وليس الجميع:

  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكرفس والجزر غالبا ما تكون لديهم حساسية من الشمر. يمكن للشمر أن يجعل البشرة حساسة للغاية ويسهل حروق الشمس للأشخاص الذين لديهم حساسية لهذه المكونات.
  • مكونات الشمر ، بالإضافة إلى كونها مفيدة ، يمكن أن تكون خطيرة إذا تم تناولها بكميات كبيرة. المركبات التي تقتل البكتيريا والميكروبات يمكن أن تكون ضارة لك أيضًا. يمكن أن يؤدي استخدام الشمر بكميات كبيرة إلى صعوبات في التنفس وخفقان في القلب ونبضات قلب غير طبيعية واضطرابات عصبية.
  • هناك من لا ينصح باستخدام بذور الشمر أثناء الرضاعة الطبيعية. الشمر يمكن أن يبطئ تخثر الدم. استهلاكه يمكن أن يزيد من خطر النزيف لدى المصابين بهذا الاضطراب.
  • الشمر ليس مناسبًا للأشخاص الذين يتناولون أدوية للتشنجات.
  • يجب تجنب بذور الشمر بجرعات زائدة. يمكن أن تصبح مركبات الشمر سامة بتركيزات أعلى ويمكن أن تُسَبِّبَ الهلوسة.
  • تعتبر بذور الشمر المستهلكة مباشرة آمنة جدًا ، على الرغم من أنها يمكن أن تتداخل مع امتصاص المضادات الحيوية.

المصدر: https://drhealthbenefits.com/food-bevarages/grains/health-benefits-of-fennel-seed



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.