هل انا حامل بولد او بنت ؟



علامات الحمل ببنت او ولدهل انا حامل بولد او بنت ؟ بمجرد ظهور علامات الحمل الاولى والاكيدة يتبادر الى ذهن الاباء والامهات هذا السؤال , لكن معرفة ذلك قبل الشهر الخامس وعمل سونار (الموجات فوق الصوتية Echographie) لـتحديد جنس الجنين امر صعب.
لكن يمكن التأكد وملاحظة بعض العلامات والاعراض التي تبين جنس الجنين ذكرا كان او انثى. في هذا المقال سنذكر بعض العلامات التي تستخذمها الجدات لتخمين جنس الجنين, بالرغم انها مجرد افتراضات ومعتقدات شعبية لم تثبت علميا الا انها متداولة ومتوارثة منذ القدم.

علامات الحمل بولد او بنت:

– نوع غذاء الحامل:

تُعتبر الميولات الغذائية للحامل لدى البعض عاملاً يمكن من خلاله تحديد جنس الجنين, اذ ان بعض الامهات التي تحمل ببنت ترغب اكثر بتناول الاطعمة الحلوة مثل: الشوكولاتة والايس كريم والاطعمة الغنية بالسكريات. بينما اللواتي يحملن بولد يَمِلْنَ الى الأطباق المالحة و الحامضة و الاطعمة المتبلة و المخللات. لهذا، حتى وإن كنت لا تشعرين بالوحم، راقبي الاطباق المفضلة لديك في هذه الفترة لتتمكني من تحديد جنس الجنين.

– شكل البطن:

وفقا للاعتقاد الشائع بين النساء فان البطن المستديرة والمنتفخة على شكل البطيخة تعني أن الجنين انثى, اما اذا كان شكل البطن مرتفع نحو المعدة خارج الى الامام مثل الكرة فالجنين ذكر.

– لون البول:

قد يُساعد معرفة لون البول في تحديد جنس الجنين، فإذا كان لون البول أصفر شاحب او باهت فان الجنين ولد، وإذا كان لون البول أصفر غامق او قاتم فأنَّ الجنين بنت.

– غثيان الصباح:

معلوم ان معظم النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقئ والدوخة في الصباح او ما يسمى بالوحم او الوحام, بالاخص في شهور الحمل الأولى او الثلث الاول من الحمل. يعتقد البعض بأن الغثيان الصباحي الذي تشعر به الحامل مرتبط بنوع الجنين، فإذا كانت اعراض الحمل واضحة ويومية خلال الفترة الأولى فان الجنين أنثى، أما إذا كانت هذه الأعراض قليلة فالجنين ذكر.

– دقات قلب الجنين:

في الشهر الثاني من الحمل وعند زيارة الطبيب فانه سيستمع الى دقات قلب جنينك, إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة، يشير الاعتقاد بأنك حامل بولد. اما إذا كانت عدد دقات قلبه أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فانك حامل بفتاة.

– تغيرات الجسم:

خلال اشهر الحمل فان المراة تتعرض لمجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية. يعتقد أن الجنين يؤثر على شكل وجمال المرأة الخارجي من شعر وبشرة  وكذلك وزن الأم. فعندما يكون الجنين صبيا فان الحامل تصبح اكثر تالقا على عكس الحمل ببنت.
الشعر: في حالة ما إذا كان شعرك قد فقد بريقه واصبح خفيفا وباهتا وغير لامع فهذه علامة الحمل ببنت, اما اذا كنت حامل بولد فان شعرك سيكون اكثر كثافة ولمعانا. وتظهر هذه العلامة في الشهر السادس تقريبا حيث يبدأ تأثير الحمل على الشعر خلال هذا الشهر .
البشرة: إذا لاحضت ان نضارة بشرتك قد قلت مع ظهور بقع وكلف وحب الشباب بشكل واضح فالجنين أنثى، أما إذا شعرت ان وجهك اصبح اكثر إشراقاً وجمالاً عما كان عليه قبل الحمل فإن الجنين ذكر.
القدمين: الحامل بولد تشعر غالبا ببرودة في القدمين اكثر مما كانت عليه قبل الحمل, اما في الحمل ببنت فان حرارة القدمين تكون عادية.
جفاف اليدين : تعاني الحامل بجنين ذكر في الثلث الثاني من الحمل اي ابتداءا من الشهر الرابع من جفاف اليدين وتكسر الاظافر بشكل ملحوظ, والعكس في الحمل ببنت.

– تغيرات الثدي:

تطرأ بعض التغيرات على ثدي المرأة خلال الحمل مثل: الانتفاخ و تغير لون الحلمات, يمكن من خلال هذه التغيرات معرفة ما اذا كان الجنين ذكر ام انثى. اذا كنت حامل بأنثى فستلاحظين ان حجم ثدييك اصبح اكبر ومنتفخ ولون الحلمات بني فاتح, اما اذا كنت حامل بذكر فان شكل الثدي يكون متوسطا ولون الحلمات يصبح بني غامق.

– افرازات الحمل:

من الممكن ايضا التعرف على جنس الجنين من خلال الافرازات. فاذا لاحظت وجود افرازات ذات اللون الابيض تميل الى الاصفر فمن الممكن ان يكون الجنين انثى, اما اذا كانت بيضاء اللون وتميل الى البني فمن المحتمل ان يكون الجنين يولد.
تحذير:
يجب على كل حامل التنبه جيدًّا إلى لون الإفرازات التي تفرزها خلال فترة الحمل إذ ان بعضها قد يدل على خلل ما.

متى تصبح الإفرازات مُقلقة ؟

  • إذا كانت صفراء مائلة للاخضرار متخثرة ولها رائحة كريهة.
  • إذا كانت الافرازات مصحوبة بحكّة أو بحرقة عند التبول.
  • اذا كانت بها نقاط حمراء او بنية اللون من الممكن ان تكون خطيرة اذ انها قد تدل على احتقان الأوعية الدموية في عنق الرحم.

اذا لاحظت اي من هذه الافرازات يجب عليك زيارة الطبيب في اقرب وقت إذ إنها قد تكون إشارة إلى وجود مشكلة ما.

– التقلبات المزاجية للحامل:

يتسبب الخلل في هرمون البروجيستيرون والأستروجين في حدوث تقلبات مزاجية اثناء الحمل، فتارةً تشعرين بالبكاء وتارة اخرى تشعرين بالسعادة! هذه التغيرات يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين. فمن علامات الحمل ببنت مرور المراة الحامل باضطرابات وتقلبات فى حالتها المزاجية. اما في الحمل بولد فتكون هذه التقلبات اقَلَّ حدة.

– عمر الام:

إذا كنت ترغبين في التأكد من جنس الجنين الذي تحملينه، يمكنك الاستفادة من هذه الطريقة “علم الأرقام” إذ يتم حساب عمر الأم وقت الحمل او الاخصاب يضاف إلى رقم الشهر المتوقع للولادة، فإذا كانت النتيجة رقم زوجي فان الجنين ذكر، أما اذا كانت النتيجة رقم فردي فيعني أن الجنين أنثى.

– طريقة النوم:

وفقا لما تفعله النساء قديما لمعرفة جنس الجنين، فانهن يراقبن طريقة نوم المرأة الحامل, اذا كانت تنام على جهة اليسار فالجنين ذكر، اما اذا كانت تنام على الجهة اليمنى فالجنين انثى.

– زيادة الوزن:

من المعروف ان جسم الحامل يعرف زيادة في الوزن. لكن يقال ان من علامات الحمل ببنت ان تكون الحامل رشيقة والوزن الزائد يتوزع على الجسم باكمله. لكن إذا لاحظتِ زيادة وزنك من الجهة الأمامية فأنت حامل بجنين ذكر.

– حركة الجنين:

تشعر الحامل خلال فترة الحمل بحركة جنينها عندما تتصل النهايات العصبية بالعضلات. وتختلف حركة الجنين من امراة الى اخرى ومن حمل الى اخر. عندما يكون الجنين انثى فان الحركة تبدا من الشهر الخامس, وتكون حركتها قوية كانها تسبح وتتركز في الجزء السفلي للبطن. اما اذا كان الجنين ذكرا فان حركته تكون مبكرة وتبدا في الشهر الرابع، وتكون مثل الركلات او رفسة قليلة وقوية, وتتركز في الجزء العلوي من البطن.

– خط السرة:

خلال الحمل يظهر خط بني على بطنك بين العانة والسرة. تقول الجدات انه اذا كان هذا الخط بارز فالمراة تحمل في احشائها جنين انثى.وإذا امتد هذا الخط حتّى الصدر فإنّ الجنين ذكر.

التقويم الصيني:

هو طريقة صينية معروفة تم اكتشافها منذ القدم. يتم الاعتماد على جدول يحتوي على عمر الام والاشهر حيث يتم إدخال البيانات (عمر الأم مضاف اليه 9 اشهر الحمل), الى الجدول الصيني بالتالي يتم تحديد نوع الجنين.
للمزيد من المعلومات: طريقة الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين
في الاخير تبقى هذه العلامات مجرد تخمينات تقليدية يمكن ان تصيب او تخطأ. والطريقة الاكيدة هي بعمل سونار او ما يعرف ب الموجات فوق الصوتية ابتداءا من الثلث الثاني من الحمل بالضبط في الشهر الخامس.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.