فوائد الرمان الصحية



يعتبر الرمان ( بالفرنسية Grenade بالإنجليزية pomegranate )، من الأغذية المهمة والنافعة لجسم الإنسان، لما لها من فوائد عديدة. فاكهة الرمان تتميز بطعم لذيذ ومحبب، وهي غنية جدا بالماء والفيتامينات والألياف، إضافة إلى مضادات الأكسدة، وغيرها من الفوائد الصحية. في هذا المقال سنتعرف على فوائد الرمان الصحية.

فاكهة الرمان

يبدأ موسم فاكهة الرمان في أواخر فصل الصيف إلى بداية فصل الشتاء. مصدرها بلاد الفرس، استخدمت منذ القدم في عدة مجالات مثل الطبخ ولعلاج العديد من الأمراض.

يمكن استخدام الرمان في العديد من الأطباق والسلطات والحلويات. أو يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو على شكل عصير. في القدم يستعمل قشر الرمان في دباغة الجلد باللون الأسود.

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على العديد من القيم الغذائية المفيدة للجسم منها:

مضادات الأكسدة

يعد الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، إذ أن كمية مضادات الأكسدة الموجودة فيه تفوق كمية مضادات الأكسدة الموجودة في عصير التوت أو الشاي الأخضر، ومن أهم هذه المضادات الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل معا كعنصر مهم وفعال جدا لمحاربة العديد من الأمراض ومكافحتها.

الألياف الغذائية

تحتوي فاكهة الرمان على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان كذلك الغير قابلة للذوبان، حيث تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة. حيث أن 100 غم من الرمان تبلغ حوالي 4 غم من الألياف أي12 % من الكمية الموصى بتناولها يوميا.

الفيتامينات

يعتبر الرمان مصدراً مهما للفيتامينات، خاصة فيتامين C، حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالي 17% من الاحتياج اليومي لفيتامين C، الذي يعتبر مهما جدا في تقوية المناعة.  إضافة إلى كمية جيدة من فيتامين A وB5 وE وفيتامين K.

المعادن

يحتوي كذلك على العديد من المعادن (الحديد، الكالسيوم، النحاس) خاصة البوتاسيوم، الذي له دور مهم في عمل وظائف خلايا الجسم. والمنغنيز الذي يساعد الجسم في بناء العظام والأنسجة الرابطة، كذلك الهرمونات الجنسية.

تحتوي حبة رمان متوسطة الحجم على ما يقارب 51 سعرة حرارية، و80 % من وزنها هو ماء، و12% كربوهيدرات.

فوائد الرمان للجسم

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، اليك بعض الفوائد الصحية للرمان:

فوائد الرمان للأسنان

إن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مستخلصات الرمان يومياً لمدة شهر، يقلل من أمراض الفم ويقلل كذلك من مستوى البروتين الذي يسبب تكون ترسبات الأسنان (dental plaque)، حيث أن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان يساهم في منع تمسك وبقاء البكتيريا في الفم.

فوائد الرمان للثة

يفيد الرمان كذلك في تحسين صحة اللثة والتقليل من إصابتها بالعدوى الفطرية والتقرحات، التي تؤثر على صحة الفم واللثة. يمكن الاستفادة من فوائد الرمان لعلاج أمراض اللثة بعدة أشكال منها: خلاصة قشور الرمان لتقليل الإصابة بأمراض الفم، أو جل يحتوي على مستخلص الرمان للتخفيف من أعراض العدوى الفطرية، أو مسحوق القشور البيضاء لتسريع الشفاء من التقرحات.

فوائد الرمان للقلب

أشارت دراسة إلى أن فاكهة الرمان تساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي حماية الأوعية الدموية من الإصابة بالانسداد. كما أن شرب عصير الرمان يحسن من تدفق الدم إلى القلب وبالتالي تحسين وظائف الشرايين والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد الرمان للسرطان

تبين أن الرمان غني بالمركبات الكيميائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتجعله فعالا للوقاية من بعض أنواع السرطان كسرطان الجلد والثدي والبروستات. وقد أثبتت العديد من الدراسات المخبرية أن الكثير من مكونات الرمان تتميز بالقدرة على تقليل سرعة تكاثر الخلايا السرطانية ويحد من تفشها.

فوائد الرمان للعضلات

إن شرب عصير الرمان مرتين يوميا لمدة أسبوعين يقلل من آلام العضلات التي تحدث بعد القيام بالتمارين الرياضية، كما أنه يزيد من قدرة عضلات الجسم على استعادة نشاطها وقوتها.

فوائد الرمان للعظام

تناول مسحوق قشور الرمان يمكن أن يساعد في التقليل من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والمنغنيز والفسفور. كما أن تناول الرمان يساهم في علاج خشونة المفاصل لاحتوائه على الفلافونيل وهو نوع من مضادات الأكسدة.

فوائد الرمان للمرأة

قد يساعد تناول الرمان في الوقاية أو إبطاء نمو بعض أنواع معينة من سرطان الثدي. حيث أظهرت دراسة أجريت في مركز ستي أوف هوب في مدينة دوريت في ولاية كاليفورنيا الأميركية (City of Hope in Duarte, Calif) أن أحد المركبات الموجودة في الرمان وهي الاليجيتانين (Ellagitannins) يمنع نمو سرطان الثدي الذي ينشط بفعل الاستروجين.

كما أن بعض الدارسات الأولية تشير إلى أن تناول علاج يحتوي على خلاصة الرمان يمكن أن يمنع من الإصابة بعدوى داء المشعرات (trichomoniasis)، وهو ميكروب يسبب الالتهابات المهبلية، ويمكن أيضا أن ينتقل عبر الاتصال الجنسي.

فوائد الرمان للبشرة

على الرغم من فوائد الرمان المتعددة في المجال الطبي، إلا أنه أثبت دوره المهم والفعال في المجال التجميلي، إذ أن الرمان يساهم في إبطاء عملية الشيخوخة ومظاهر التقدم في السن، بفضل مكوناته الفريدة لمضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الخلايا والجلد من عملية الشيخوخة.

فوائد الرمان للتخلص من التوتر

إن تناول الرمّان حسب دراسة حديثة، يقلل من هرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادة التوتر والقلق، لذلك يساعد الرمان على تحسين الصحة النفسية للشخص.

فوائد الرمان للحماية من الزهايمر

الزهايمر مرض شائع لدى كبار السن، بسبب تراكمات بروتين الأميلويد في المخ، حيث وجدت بعض الدراسات أن الرمّان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين، وبالتالي الحماية من مرض الزهايمر.

فوائد الرمان للرجيم

يمكن أن يساعد الرمان على إنقاص الوزن. ذلك لأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية ونسبة الدهون، ويحتوي أيضا على كمية كبيرة من الماء، التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم. وهو غني أيضا بالألياف الغذائية، التي تساعد على زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الرمان للحامل

للرمان أهمية خاصة للمرأة الحامل فهو قد يحميها من خطر الولادة المبكرة، وتجنب مشكلة انخفاض الوزن للرضيع عند الولادة، بالإضافة إلى أن الألياف مهمة أثناء الحمل للمساعدة في منع الإمساك. كذلك الرمان يحتوي على الحديد الذي يمنع فقر الدم، كما أنه قد يحمي دماغ الجنين ويقلل تلف أنسجة المخ.

فوائد الرمان للمعدة

يمكن الاستفادة من الرمان لعلاج المعدة بعدة طرق: إما عن طريق أكل بذور الرمان، أو شرب عصيره، أو شرب مغلي قشر الرمان، وذلك لتعزيز الجهاز الهضمي على العموم، وتخفيف اضطراباته.

تشمل فوائد الرمان للمعدة ما يلي:

  • يعالج اضطرابات المعدة.
  • يقي من سرطان المعدة.
  • يساعد في الهضم وإراحة المعدة.
  • يحد من التهابات المعدة.
  • يساهم في علاج جرثومة المعدة.

فوائد الرمان للجنس

يُستعمل الرمان لتعزيز الصحة الجنسية وذلك عن طريق:

  • تحسين الخصوبة.
  • تحسين الأداء الجنسي.
  • علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • الوقاية من سرطان البروستات.
  • تحسين جودة الحيوانات المنوية.
  • تحسين الدورة الدموية.

أضرار الرمان

  • تعتبر فاكهة الرمان وعصيره آمنين لمعظم الأشخاص، يمكن اعتبار الرمان غير آمن عند استهلاك جذوره أو قشرته الخارجية بكميّات كبيرة، حيث أن هذه الأجزاء تحتوي على سموم.
  • يمكن أن يسبب عصير الرمان في انخفاض ضغط الدم عند الأشخاص المعرّضين له، ولذلك يُنصح باستهلاكه بحذر.
  • يُنصح بتجنّب الرمان قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد الجراحة المقرر. لأنه يمكن أن يؤثر في ضغط الدم ويتعارض مع القدرة على تنظيمه أثناء وبعد الجراحة.
  • يمكن أن يسبب مستخلص الرمان الحساسية عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأنواع أخرى من النباتات، تشمل أعراض هذه الحساسية الحكة، والانتفاخ، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس.

إن الاختيار الصحيح والجيد لنوع الغذاء يحسن من صحة الإنسان، ويجنبه الإصابة بالكثير من الأمراض، إذ أن الصحة العامة ترتبط بالغذاء. بعد معرفة فوائد الرمان الصحية والجمالية المتعددة، لا تتردد في تناوله واستخدامه للحصول على كل هذه الفوائد.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.