فوائد زيت الزيتون



فوائد زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون مادة طبيعية ذات قيمة غذائية عالية مفيدة لصحة الإنسان تقيه من عدة أمراض, ويتميز زيت الزيتون عن غيره من الزيوت بأنَه سهل الهضم و الامتصاص . فهو يحتوي على كميَة كبيرة من فيتامين (د) الذي يثبت الكالسيوم في العظام ويقويَها، مما يقي الأطفال من مرض الكساح. كما يحتوي زيت الزيتون على مواد مهمَة تساعد في تقوية الأعصاب.

وجدير بالذكر أن زيت الزيتون هو الزيت الذي يمكن استعماله وهو خام ذالك ما يجعله يحتفظ بمكوناته الأصلية من فيتامينات وأحماض ذهنية أساسية.

فوائد زيت الزيتون للجسم:

إن لزيت الزيتون فوائد عظيمة على جسم الإنسان لما يحتويه من أحماض ذهنية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة إذ يوفر حماية ضد العديد من الإمراض مثل الكولسترول , أمراض القلب , السرطان ,مرض السكري …

فوائد زيت الزيتون للقلب (الكولستيرول) :

بعد إجراء عدة دراسات تأكد أن زيت الزيتون يلعب دورا مهما في تقليل معدل الكولسترول الضار في الدم وبالتالي يمنع تصلب الشرايين إذ انه يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل وأيضا فيتامين هـ. وبالتالي يُساهم في تقليل ضغط الدم وانخفاض نسبة الإصابة بالأزمات القلبية.

فوائد زيت الزيتون للوقاية من السرطان:

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الذهنية الغير مشبعة, التي لها القدرة على الحد من وجود الجينات السرطانية اذ يحافظ زيت الزيتون على الخلية العادية، ويمنعها من التحول إلى خلية سرطانية.كما ان لزيت الزيتون القدرة على تدمير الخلايا السرطانية المسببة لأورام الرحم والثدي .وقد أظهرت عدة دراسات أن إضافة زيت الزيتون الى الغذاء يقي من عدة سرطانات اخرى مثل (سرطان القولون , سرطان المعدة , سرطان المبيض , سرطان الجلد…)

فوائد زيت الزيتون للوقاية من امراض الكبد:

اكتشفت دراسة علمية حديثة اجريت على الفئران ان زيت الزيتون يحمي الكبد من الامراض التي تصيبه مثل(تليف الكبد , وارتفاع في نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة) كما يذيب الدهون و يساعد في تقوية الكبد خاصة أنه مضاد للسموم.

فوائد زيت الزيتون للوقاية من مرض السكر:

من المعروف ان مرض السكر ينتج عن غياب او نقص افراز الانسولين مما يؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم لذلك يوصي الاطباء المرضي بالتقليل من تناول الدهون المشبعة كالدهون الحيوانية و الاكثار من الدهون الاحادية الغير مشبعة كالموجودة في الزيوت خاصة زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون لعلاج البواسير:

يمكن استخدام زيت الزيتون كعلاج فعال لعلاج الام البواسير و ذلك بدهن المخرج داخليا و خارجيا بزيت الزيتون لتخفيف الالتهابات و الحكة. كما يمكن شرب زيت الزيتون لتليين الامعاء و تسهيل حركتها للتخلص من الامساك الذي يعتبر احد اسباب البواسير.

فوائد زيت الزيتون للحامل:

تحتاج المراة خلال فترة الحمل الى نظام غدائي متوازن يوفر لها احتياجاتها من الغذاء وللجنين ايضا ويعتبر زيت الزيتون افضل غذاء للحامل مقارنة بغيره من الزيوت إذ أنه يتوفر على احماض أوميجا-3 الذي يحتاجه جسمها.

الفوائد الصحية التي يمنحها زيت الزيتون للحامل:

• يحث انتاج الخلايا الدموية للام و الجنين على حد سواء
• يُحَفز جسم الحامل على انتاج الهرمونات
• يُحَفز عملية تخثر الدم (هذا الامر مهم اثناء الولادة)
• يحافظ على مستوى الكوليسترول وضغط الدم اثناء الحمل
• يساعد في زيادة نمو الطفل
• يساهم في زيادة المستوى الادراكي للطفل

فوائد زيت الزيتون للشعر:

هناك علاقة وثيقة بين جمال الشعر و زيت الزيتون فهذا الاخير لايستعمل فقط في الطبخ و انما له فوائد عديدة لصحة الشعر, اذ يعد من افضل الزيوت التي تقوي الشعر و تعطيه لمعانا وترطيبا جذابا يغني عن استعمال مستحضرات التجميل فوحده يكفي للحصول على شعر لطالما حلمت به.

بقليل من الصبر والمتابعة سوف تتأكد من فائدة زيت الزيتون للشعر وتحصل على النتيجة المرجوة وذلك بتدليك فروة الراس بزيت الزيتون الدافئ وعمل مساج للشعر ثم تغطيته، ثم غسله بعد مدة يسيرة من الزمن.

ومن فوائده كذلك :

• تطهير فروة الراس من القشرة
• يرطب فروة الرأس و يحميها من الجفاف
• يقوي الشعر
• يرطب الشعر ويعطيه لمعانا
• يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه وتقصفه

فوائد زيت الزيتون للبشرة:

يعد زيت الزيتون افضل المرطبات للبشرة، إذ أن الجلد يمتصه بسرعة ليصل الى الاعماق مما يحافظ على رطوبة البشرة ويجعلها ناعمة. كما يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات التي تتكون على الجلد.
لذلك يمكن اعتبار زيت الزيتون سرا من اسرار الجمال الطبيعي لجميع انواع البشرة (البشرة الجافة ,البشرة المختلطة, البشرة العادية وحتى البشرة الدهنية )

كما يمكن استخدام زيت الزيتون:

• كمرطب للشفاه لمنعها من الجفاف و التشقق
• مزيل طبيعي للمكياج يمنح رطوبة للوجه
• يستعمل كواقي من الشمس مما يقلل الاصابة بسرطان الجلد والالتهابات بعد التعرض للشمس
• ايضا يمكن استعماله لتطويل الرموش وذلك بدهن الرموش يوميا بزيت الزيتون

ملاحظة:

لا يمكن حصر فوائد زيت الزيتون في ما ذكرناه فقط ولكن اخترنا لكم اهم الفوائد التي يتميز بها. كما تجدر الاشارة الى الاعتدال في تناول زيت الزيتون وفي استسعماله.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.