فوائد عصير الرمان



فوائد عصير الرمانيتميز عصير الرمان بلون أحمر وطعم لذيذ، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول عصير الرمان يعطي للجسم العديد من الفوائد الصحية المفيدة له. تعرف معنا على أهم فوائد عصير الرمان.

القيمة الغذائية لعصير الرمان

عصير الرمان هو مصدر استثنائي من العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامينC وفيتامينE، إلى جانب المعادن مثل: الفوسفور، الكالسيوم والبوتاسيوم، حمض الفوليك، والحديد، الفولات وفيتامين بي.

فوائد عصير الرمان الصحية

استخدم الرمان منذ آلاف السنين لأغراض طبية خاصة في المناطق الوسطى والشرق الأقصى. فكان يستعمل كمنشط للشفاء من الأمراض مثل القرحة والإسهال. عصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات مثل الأحماض، والفلافونيدات مثل الكيرسيتين الذي يساعد في الحماية من مرض السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وأنواع مختلفة من السرطانات.

فوائد عصير الرمان للهضم

يساعد عصير الرمان في تحسين وظيفة المعدة والقلب والكبد، هذا العصير كذلك يمنع الشعور بالجوع ويمكن أن يسيطر على الشعور بالعطش. لذلك فإنه يعتبر خيارا ممتازا كمشروب خلال فصل الصيف، كما أنه يعمل أيضا كبلسم لالتهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول.

عصير الرمان غني أيضا بالألياف الغذائية، سواء القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان التي تساعد بدورها على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء. وبما أنه لا يحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة، فإنه ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يريدون نقص الوزن.

فوائد عصير الرمان للسكري

بالرغم من أن عصير الرمان يحتوي على سكر الفواكه، الا انه لا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات أنه لا يسبب زيادة ملحوظة في مستويات السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري الذين يشربون عصير الرمان يوميا لمدة 15 يوم.

فوائد عصير الرمان لضغط الدم

من المعروف أن الرمان يساعد في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فإن عصير الرمان يمكن يقلل من التهاب الأوعية الدموية عند مرضى القلب، لذلك هو يسمى بالأسبرين الطبيعي، لأنه يحمي الدم من التخثر وتكون الجلطات، مما يسمح بتدفق الدم الى جميع انحاء الجسم.

فوائد عصير الرمان للسرطان

يعتقد ان عصير الرمان يمكن أن يساعد على موت الخلايا السرطانية، حيث تقوم فيها الخلايا بتدمير نفسها، كما يقضي أيضا على الجذور الحرة ويمنع من تطور ونمو السرطان. إذ أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحفز خلايا الدم البيضاء للتخلص من السموم في الجسم.

لذلك فإن الاستهلاك اليومي لعصير الرمان (كوب واحد) يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا، ويثبط الانزيم الذي يسبب في تحول الاندروجين لهرمون الاستروجين، الذي يلعب دورا اساسيا في تطور سرطان الثدي.

فوائد عصير الرمان للإسهال

يستعمل عصير الرمان في علاج الإسهال إذ أنه يلعب دورا حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على عملية الهضم السليمة، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان لمعالجة مشاكل سوء الهضم.

فوائد عصير الرمان لجهاز المناعة

يحتوي عصير الرمان على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات. كما أنه يقلل بشكل ملحوظ الميكروبات الموجودة في الفم والتي عادة ما تكون مسؤولة عن تسوس الأسنان والتهابات المكورات العنقودية.

فوائد عصير الرمان لفقر الدم

فقر الدم من بين المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص وهو مشكلة ناتجة عن نقص كريات الدم الحمراء في الجسم، لذلك فإن تناول عصير الرمان يساعد في علاج فقر الدم. إذ أنه يحتوي على كمية وفيرة من الحديد. يمكن خلط بعض السكر مع عصير الرمان ووضع بضع قطرات منه في الأنف للسيطرة على نزيف الأنف.

فوائد عصير الرمان للقلب

يؤثر عصير الرمان بشكل كبير على الصحة، وخاصة على صحة القلب، عن طريق تقليل التهاب بطانة الأوعية الدموية، والحفاظ على الشرايين ويقلل من تصلبها وانسدادها. والتي يمكن أن تسبب في ضعف تدفق الدم إلى القلب والدماغ.، والتي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

كما أن عصير الرمان يقلل من كمية الكوليسترول الضار أو ما يسمى بالكولسترول السيئ الذي يعتبر السبب في جميع أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد عصير الرمان للمفاصل

ينصح المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام بتناول عصير الرمان لأنه، يعمل على منع الإنزيمات المسببة في تلف الغضروف، هو مرض مزمن يصيب المفصل بحيث يحدث فيه تلف للغضروف، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على عصير الرمان أنه يقلل من تدهور الغضروف، ويخفف أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام.

فوائد عصير الرمان للحامل

عصير الرمان مفيد جدا في فترة الحمل، إذ أنه يعد مصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك الذي يعتبر عنصر أساسي من عناصر النظام الغذائي للمرأة الحامل قبل الولادة، وخواصه المضادة للالتهابات تضمن تدفق الدم السليم للجنين وهو أمر ضروري لنموه. كما ان محتوى البوتاسيوم في عصير الرمان يمكن أن يساعد في منع تقلصات الساق التي عادة ما ترتبط بالحمل.

فوائد عصير الرمان للبشرة

عصير الرمان مفيد جدا لصحة البشرة، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

مضاد للشيخوخة

عصير الرمان يوفر حماية عالية التي يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، ذلك عن طريق منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، كما أنه يساعد في الحفاظ على تجديد خلايا البشرة ومنع تكون البقع الداكنة على البشرة.

لجميع أنواع البشرة

عصير الرمان مفيد لجميع أنواع البشرة. فهو يصنع العجائب للبشرة الجافة، حيث أن تركيبته الجزيئية الصغيرة تخترق الجلد بعمق لترطيبه، وبالتالي فإن استعماله كبلسم للبشرة الجافة يحافظ على ترطيب البشرة باستمرار، إذ أنه يحتوي على حمض البيناسين، وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

كما أنه مفيد للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للإصابة بالبثور، حيث أن استخدام عصير الرمان على البشرة الدهنية يمنع ظهور البثور ويسيطر على إنتاج الزهم والزيوت من البشرة.

 علاج الندوب

يساعد الرمان على تجديد خلايا البشرة، كما ان له القدرة على تسريع شفاء الجروح والتخلص من الندوب، كما أنه يحمي من حروق الشمس ويمنع الأضرار التي تلحق بالبشرة بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

تحسين نسيج الجلد

يعمل الرمان على إطالة عمر الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين. الذي يشد البشرة ويمنع تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة.

تفتيح لون البشرة

يمكن استعمال عصير الرمان لتفتيح لون البشرة بطريقتين، إما شرب كوب من عصير الرمان يوميا لجعل البشرة أكثر نضارة. أو عن طريق تطبيق عصير الرمان على البشرة مباشرة على الوجه بعد تطهيره للاستفادة من خصائصه.

يمكن خلط ملعقة صغيرة من البابايا المجفف الأخضر، وزيت بذور العنب، مع ملعقتان من شاي من عصير الرمان، ثم يخلط جيدا ويوضع على الوجه، ويترك لمدة ساعة ويغسل بالماء الفاتر.

فوائد عصير الرمان للشعر

إن شرب عصير الرمان بانتظام يساهم في تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، مما يعطي مظهرا صحيا وبراق للشعر.

 



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.