فوائد الثوم



فوائد الثومتعريف الثوم:

يعرف الثوم بأنه مضاد حيوي طبيعي منذ قرون، وله رائحة نفاذة ونكهة قوية و مرة. ويحتوي على مادة الأليسين التي تعرف أنها مضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ومضادة للأكسدة كذلك. ولقد أثبتت الدراسات أن الثوم علاج فعال للإنفلوانزا والسرطان وأمراض القلب وضغط الدم الى جانب أمراض أخرى.
في هذا المقال سنستعرض فوائد الثوم المتنوعة على الجسم والشعر والبشرة، كذلك فوائد الثوم للتخسيس و التنحيف، فوائد الثوم للحامل….

مكونات الثوم:

يحتوي الثوم على مجموعة من الفيتامينات فيتامين( ,b6,b3,b2,b1 فيتامين ج)، معادن وأملاح (كالسيوم، الحديد، المنغنسيوم، الفوسفور، بوتاسيوم)، ألياف غذائية، بروتين، كربوهيدرات، دهون كما يحتوي على زيت طيَّار هو الآلين alliin .

فوائد الثوم للجسم:

أظهرت الأبحاث أن تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على تخفيض ضغط الدم ومستوى الكوليستيرول في الجسم. كما يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.

فوائد الثوم للقلب والشرايين:

يمكن اعتبار الثوم صديق للقلب إذ انه يعمل على منع ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب. وقد أثبتت الدراسات أن تناول فصين من الثوم يوميا يساعد على تخفيض الكوليسترول بنسبة 9%، الذي يترسب على الجدران الداخلية للشرايين مما يؤدي إلى انسدادها و ضيقها مسبباً بذلك تصلب الشرايين. فالثوم يقوم بتنشيط الخلايا المبطنة للأوعية الدموية مما يجعلها أكثر ارتخاء واتساعا الشيء الذي يسمح بدخول المزيد من الأكسجين إلى الأعضاء والخلايا في الجسم.

فوائد الثوم للسرطان:

كشف العلماء عن أدلة جديدة تفيد أن للثوم خاصية محاربة بعض أنواع الخلايا السرطانية وإبطاء نموها في الجسم كما يقوي المناعة، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص اللذين يتناولون الثوم الطازج أو المطبوخ يقللون إصابتهم بالسرطان بنسبة خمسين في المائة. فالثوم يعتبر مادة علاجية و وقائية ضد مجموعة من السرطانات كسرطان القولون والمعدة والكبد… فبالرغم من أن رائحة الثوم النفاذة والقوية تجعل بعض الأشخاص ينفرون منه إلا أننا لا يجب أن نغفل على أهميته في معالجة الأمراض.

فوائد الثوم للقولون:

يعتبر الثوم مساعدا جيدا للجهاز الهضمي إذ يعمل على تطهير الأمعاء من الجراثيم التي تسبب الإسهال و تخليص الجسم من السموم، فقد اثبت العلم أن الثوم يحتوي على زيت طيار يتبخر داخل الجسم ويعمل على قتل البكتريا والفيروسات، كما انه طارد للديدان المعوية. كما أن أكل الثوم يساعد في علاج التهابات القولون.

فوائد الثوم لعلاج الربو:

يستخدم الثوم لعلاج المشاكل التي قد تصيب المسالك التنفسية من الربو الشعبي المزمن والكحة (السعال). و يعتبر الثوم أقدم علاج للتخلص من المواد العالقة في الرئتين مثل المخاط الذي يتكون داخل القصبة والشعب الهوائية، حيث يعمل الثوم كمطهر فعال ومعزز لمناعة الجسم ضد الجراثيم والميكروبات إذ أن له نفس تأثير المضادات الحيوية. ويمكن استخدام شراب الثوم الذي يتكون من مغلي الماء والخل بنسب متساوية مع فصوص الثوم ويشرب منه ملعقة واحدة كل صباح لعلاج الربو.

فوائد الثوم للكبد:

يعاني كثير من الناس من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تليف الكبد، ومن المعروف أن للكبد دورا كبيرا في تنظيم السكر في الدم و تنظيم الدهون ويعمل على تخليص الجسم من السموم وبهذا يكون أكثر عرضة للإمراض من غيره من الأعضاء. لذلك فان استخدام كمية صغيرة من الثوم تكفي لتنشيط أنزيمات الكبد التي تساعد بدورها في تخلص الجسم من السموم وتطهيره، اذ ان الثوم يحتوي على نسبة عالية من مادتي الأليسين والسيلينيوم.

فوائد الثوم للسكري:

يعتبر مرض السكري احد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الإنسان، ومن مضاعفاته ارتفاع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم. لذلك يمكن لمريض السكري ان يستخدم الثوم لخفض مستويات السكر في الدم. كما ان الثوم يساعد في تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين الذي يعتبر الهرمون المتحكم في مستوى سكر الدم.

فوائد الثوم للتنحيف:

من المعلوم ان الثوم يحتوي على مركب الأليسين الذي يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم التي تؤثر بشكل سلبي على الجسم. ان تناول الثوم على الريق وذلك ببلع فص منه يؤدي إلى تقليل وإذابة الدهون المحيطة بالبطن والتخلص من الوزن الزائد. فالثوم إذن له أهمية كبرى للجسم خاصة في عملية التخسيس.

زيت الثوم
زيت الثوم

فوائد الثوم للبشرة:

يؤكد خبراء التجميل على ان للثوم أهمية كبيرة في علاج مشاكل البشرة من حب الشباب الذي يعاني منه الكثيرون و الالتهابات الفطرية التي تصيب البشرة كالحكة.حيث يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية التي تحارب البكتيريا والفطريات والجراثيم التي تتكون على البشرة وتظهر على شكل حب الشباب.كما يمكن استخدام زيت الثوم ووضعه على الجلد لعلاج الالتهابات.

فوائد الثوم للشعر:

يعمل الثوم على علاج مشاكل الشعر المتعددة اذا استخدم بشكل منتظم فهو يعالج تساقط الشعر وذلك بتنشيط بصيلات الشعر، كما ان الثوم يحتوي على الكبريت المتمثل في مركب الأليسين الذي يعمل على تخليص فروه الرأس من السموم والبكتريا و يعزز من إنتاج الكولاجين الذي يحفز نمو الشعر وزيادة طوله.
كما يمكن استخدام زيت الثوم الذي يعتبر مصدرا غنيا بفيتامين س، وفيتامين B1، وفيتامين E وهي فيتامينات ضرورية ومغذية للشعر تساعد في حماية فروة الرأس من القشرة و الجفاف والحصول على شعر صحي خالي من الشوائب.

فوائد الثوم للحامل:

تتعرض النساء الحوامل لمشاكل صحية عديدة خلال فترة الحمل، مثل تسمم الحمل المعروف أيضا بارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل و الذي يشكل خطورة على القلب. فالثوم يحتوي على مادة الألين، وهي مشتقة من الأحماض الأمينية الكبريتية الذي يحتوي عليها الأليسين، وتعتبر هذه المادة مضادا حيويا فعالا، يمكن للحامل ان تستعين به لتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم والكوليسترول، كما يساعد على تقليل التعب والإجهاد فضلاً عن ذلك فهو مدمر للبكتريا الضارة المسببة للعدوى. كما يعمل على تعزيز إفراز العصارة المعدية مما يقلل من عملية عسر الهضم.

تحذير:

تجدر الإشارة الى ان استشارة الطبيب أمر ضروري قبل تناول الثوم كدواء وذلك لمعرفة الجرعات المناسبة والآمنة خاصة في فترة الحمل.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.