افضل دعاء للميت



أفضل دعاء للميت هو ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفيما يلي مجموعة من الأدعية وبعض المعلومات المهمة حول الدعاء للمتوفى، كطريقة الدعاء وأفضل أوقات الدعاء للفقيد.
الدعاء للميت جائز بل مطلوب. فقد اتفق أهل العلم على أن الصدقة، والدعاء يصل إلى الميت ‏نفعهما. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم. والشاهد في الحديث أن الميت ينتفع بالدعاء من ولده الصالح، لكنه كذلك ينتفع من دعاء المسلمين جميعا. و صلاح الولد يُرجِّح أن يُستجاب دعاؤه.
بالنسبة للدعاء وقت الجنازة أو بعد الدفن، فالمشهور هو الدعاء الذي أخرجه الإمام مالك رحمه الله لأبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ:

دعاء للميت
اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

ادعية أخرى مأثورة

  • روى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

  • عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة:

    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

    رواه مسلم.

  • عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء لميت:

    اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    رواه أحمد وأبو داود.

كيفية الدعاء

– أن يدعو المرء بما ثبث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه بلا شك أفضل الدعاء ولأن رسول الله قد أوتي جوامع الكلم و لم يترك خيرا إلا دل عليه الأمة.
– الإخلاص في الدعاء والتركيز والخشوع، والأفضل كذلك أن يكون الانسان طاهرا وعلى وضوء.
– اختيار الأوقات المناسبة ولا شك أن أفضلها يكون بعد القيام بعمل صالح كصدقة مثلا أو قيام ليل أو غير ذلك من الأعمال الصالحة. ومن الأوقات المعروفة باستجابة الدعاء ما قبل صلاة الفجر ويوم الجمعة (بعد العصر والله أعلم).

يمكن للمرء أن يدعو بطريقته الخاصة أدعية صالحة واضحة غير متكلفة، مع إيمانه بأن الله سوف يستجيب دعائه. و ليحرص أن يكون عمله صالحا كي يكون مُجاب الدعاء. رحم الله كل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.