منافع الموز



فوائد الموزيعتبر الموز من أهم الفواكه الاستوائية في العالم, إذ يحتل مرتبة عالية في التجارة العالمية, إضافة إلى القيمة الغذائية التي يتوفر عليها مما يجعل المستهلك أكثر إقبالا عليه. ويتميز الموز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توافره طوال السنة إضافة إلى قابليته للنقل و التخزين.

خصائص الموز:


• غني بالألياف والفيتامينات (ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ،, د)
• يقاوم بعض الأمراض مثل الروماتيزم
• سهل الهضم إذ يساعد الأمعاء في تنظيم حركتها ويقلل من الإمساك
• يمد الجسم بالطاقة الحرارية
• يحتوي على المعادن خاصة البوتاسيوم اللازم لوظيفة الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات
• عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرحة المعدة

الفوائد الغذائية للموز:

علاج فعال للكآبة

يحتوي الموز على مادة التريبتوفان Tryptophan وهي من الأحماض الامينية الاولية الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم وهى مادة تبعث على الاسترخاء والنوم و الراحة وتجعل الانسان يشعر بالسعادة.

علاج للمعدة والأمعاء

يمكن للموز أن يساعد في حل مشاكل المعدة والأمعاء لتوفره على الألياف التي تعتبر مفيدة جداً في مكافحة البكتيريا (في الأمعاء) ويستخدم كعلاج فعال للاضطرابات المعوية بسبب نعومة قوامه إذ يخفف التهاب بطانة المعدة.

علاج فقر الدم

يحتوي الموز على نسبة عالية من مادة الحديد التي تعتبر عنصرا أساسيا لعلاج الأنيميا و يحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم الذي يعمل بدوره على التخلص من مشكلة فقر الدم.
علاج آلام الدورة الشهرية : يعتبر الموز من أهم مصادر عنصر المنغنسيوم الذي يساعد على تقليل الانقباضات في الجسم .كما يعمل الموز على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم و يمد الجسم بفيتامين ب6 ويهدئ من الألم .

تسهيل عملية الهضم

يحتوى الموز على مادة البكتين pectin وهي من الألياف القابلة للذوبان في الجسم و الذي يسهل عملية الهضم ويساعد الجسم على التخلص من السموم. كما يحفز نمو البكتريا النافعة في الأمعاء، مما يزيد قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها.

مفيد للقلب

يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم مما يساعد على تنظيم دقات القلب من خلال إرسال كميات محددة من الأوكسجين إلى المخ. كما أن تناول الموز بشكل منتظم يحمي من الموت بالسكتة القلبية بنسبة 40%.

يسهل الإقلاع عن التدخين

إن الموز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 6، و ب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم. هذه العناصر يمكن أن تساعد الجسم على التخلص من آثار انسحاب النيكوتين من الدم وهي مشكلة تؤرق المدخنين.

مفيد للحامل

يعمل الموز على تهدئة معدة الحامل وبالتالي التقليل من غثيان الصباح. كما يحتوي أيضا على مركبات غذائية مفيدة جداً لصحة الحامل, إذ أنه غني بفيتامين ب6, وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين كما يساهم هذا الفيتامين على نقل الأكسجين إلى الأنسجة عن طريق الهيموجلوبين. ومن المعروف أن المرأة خلال فترة الحمل تعاني من فقر الدم لذلك فان تناول الموز أثناء الحمل من شانه أن يقلل من الإصابة بفقر الدم لتوفره على نسبة عالية من الحديد.

خلاصة:

لا يمكن حصر فوائد الموز فيما ذكرناه فقط ولكن تناوله يعود بالنفع على سائر أعضاء الجسم لا سيما الشعر، البشرة، والدورة الدموية. ولا بأس من التحذير من تناوله بكثرة لأن الإفراط في ذلك قد يؤذي الجهاز الهضمي أو يسبب إسهالا مزمنا… فكل ما زاد عن حده إنقلب إلى ضده.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.