فوائد البصل



تقديم:

انواع البصلفي مقال سابق تحدثنا عن فوائد الثوم الذي يعتبر مضادا حيويا يقي من الاصابة بالعديد من الامراض.وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد البصل التي تشبه كثيرا فوائد الثوم، ونُبَين منافع البصل للجسم خصوصا القلب والشرايين والشعر و الوقاية من هشاشة العظام، كما سنتحدث عن فوائد عصير البصل للبشرة والشعر، وايضا فوائد البصل للتنحيف.

تعريف البصل:

البصل (Onion) اسمه العلمي( Allium cepa) وهو نوع من البقول ينتمي إلى الفصيلة الثومية مثله مثل الثوم، غني بمركبات قوية تحتوي على مادة كبريتية طيارة والتي تعتبر المسؤولة عن الرائحة القوية والنفاذة. ويعتبر البصل من النباتات الغنية بالماء وهو من أقدم الخضار المعروفة لدى الإنسان وأكثرها شعبية في العالم، إذ لا يخلو كل منزل منه، لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان. وهو ثلاثة انواع: البصل الأبيض، البصل الأحمر، البصل الأصفر الذي يتميز بكونه يحتوي على كمية كبيرة من الكبريت.

القيمة الغذائية للبصل:

يحتوي البصل على: الماء بنسبة كبيرة، الفيتامينات(فيتامين بي1، فيتامين بي2، فيتامين بي6، فيتامين س) ، معادن وأملاح (كالسيوم، الحديد، الفسفور، بوتاسيوم، زنك، صوديوم)، ألياف غذائية، الكربوهيدرات، السكر.

فوائد البصل للجسم:

يتميز البصل بقدرة شفائية عالية للعديد من الامراض، اذ يحتوي على مضاداة الأكسدة التي تمنع ترسب الكولسترول داخل الشرايين. كما انه فعال ضد أمراض القلب والسكر وهشاشة العظام.

فوائد البصل للقلب والشرايين :

إن استهلاك البصل بشكل منتظم يؤدي إلى تقليل معدل الإصابة بالأزمات القلبية وتصلب الشرايين، حيث يحتوي على مركبات الكبريت، والكروم، وفيتامين ب6 التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، التي تعتبر من العوامل التي تؤدي إلى النوبات القلبية.
كما أن البصل يحتوي على مادة كويرستين وهي احد أنواع الفلافونيدات التي تقي القلب من الأزمات وذلك من خلال منع الكوليسترول الضار(البروتين الشحمي المنخفض الكثافة LDL من الأكسدة، الشيء الذي يؤدي إلى ترسبه داخل جدار الشرايين، كما يمنع من تجلط الدم ويحول دون التصاق الصفائح الدموية.

فوائد البصل لعلاج هشاشة العظام:

يعتبر البصل من الأغذية التي تعمل على زيادة كثافة العظام لأنه مصدر جيد للكالسيوم. فقد أظهرت الدراسات أن أكل البصل له دور مهم في الحفاظ على صحة العظام و وقايتها من الإصابة بالهشاشة والترقق، خصوصا عند النساء المسنات. فالبصل يعمل على إبطاء تآكل العظام الذي يعتبر من الأسباب المؤدية إلى هشاشة العظام.

فوائد البصل للوقاية من السرطان:

يؤكد الخبراء أن البصل يلعب دورا مهما في تقليل الإصابة بالسرطان (سرطان الثدي، سرطان القولون وحتى الأورام السرطانية في المبيض، الرئتين وفي المثانة). خاصة سرطان الجهاز الهضمي، فالبصل له قدرة في تثبيط نمو الأورام وذلك لاحتوائه على مادة الكورسيتن التي تعتبر مضادة للأكسدة. كما انه يسحق بكتيريا جرثومة المعدة التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة. إذن، فإن تناول البصل يساعد في تقليل حجم الأورام السرطانية ويحد من نموها.

فوائد البصل لمرض السكري:

يعاني مرضى السكري من مشكلة تحويل الطعام إلى طاقة أو ما يسمى بالإستقلاب، فبعد تناول الطعام يتم تفكيكه إلى الغلوكوز الذي ينقله الدم إلى خلايا الجسم التي تحتاج في الغالب إلى الأنسولين لتسمح بدخول الغلوكوز للخلايا. لذلك فان تناول البصل يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين لاحتوائه على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل الذي يعتبر المسؤول عن تقليل سكر الدم من خلال زيادة كمية الأنسولين. كما يحتوي البصل على مادة الجلوكوزين التي لها القدرة على تنظيم عملية تخزين السكر في الجسم واستهلاكه وهذه المادة تشبه هرمون الأنسولين.

فوائد البصل لعلاج الربو:

يحتوي البصل على مضادات الالتهاب (فيتامين س، والكورسيتن) التي تعمل على قتل البكتيريا المضرة، وعلاج الالتهاب الناتج عن الربو والتهاب الحلق والقصبة الهوائية والاحتقان خاصة أثناء الإصابة بالبرد. فالبصل يحتوي على مركبات تثبيط وهي أنزيمات تنتج thromboxanes و prostaglandins ما يؤدي إلى تقليل الالتهاب. و يقوم البصل بطرد البلغم الذي يسبب ضيق المسالك التنفسية والشعب الهوائية وصعوبة التنفس، كما أن استنشاق بخار البصل يقتل الجراثيم المسببة للأمراض، لذلك يمكن استخدام البصل لعلاج أمراض الجهاز التنفسي باعتباره عٍلاجا فعالا للزكام والانفلوانزا.

فوائد البصل للتنحيف:

أكد خبراء التغذية أن البصل مفيد جدا لعلاج السمنة وإنقاص الوزن الزائد. ليس بشكل مباشر لكنه يحمي القلب والأوعية الدموية من ارتفاع الضغط ويقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم. الشيء الذي يجعل الشخص أكثر نشاطا و حيوية، إذ أن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة ومهمة مثل الكبريت الذي يقوي جهاز المناعة لدى الإنسان. لذلك يمكن إضافة البصل إلى الرجيم اليومي لأنه يعطي نوع من الطاقة التي تفيد عملية حرق الدهون في الجسم وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد.

عصير البصلفوائد البصل للبشرة:

يساعد البصل في التخلص من مشاكل البشرة خاصة البشرة الذهنية. إذ يعتبر البصل مطهرا قويا يزيل البكتيريا الضارة والأوساخ المتراكمة على البشرة، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكبريت التي تعتبر مكونا أساسيا و مهما في الحفاظ على نضارة البشرة و صفائها. كما يعتبر مضادّاً للالتهابات التي تصيب الجلد، و له تأثير فعّال في إزالة حبّ الشباب.
يمكن إعداد خلطة البصل لعمل قناع للبشرة وذلك بخلط ملعقة صغيرة من عصير البصل وملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل ووضعه على البشرة مدة 15 دقيقة ثم غسل البشرة بالماء.

فوائد البصل للشعر:

يعمل البصل على علاج مشاكل الشعر العديدة فهو يمنحه الحيوية كما انه يطهر فروة الرأس من القشرة ويقضي على الجراثيم الضارة، الشيء الذي يجعل بصيلات الشعر قوية مما يساعده الشعر على النمو بطريقة سريعة وصحية كما يمنع من تساقطه. يمكن استعمال عصير البصل لتدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية مما يساعد في القضاء على جميع مشاكل الشعر.
رغم أن البصل يحتوي على رائحة قوية إلا أن فوائده عديدة لا تحصى، يمكن إضافة بعض المكونات الطبيعية مثل العسل، والليمون، والزيوت ذات الرائحة القوية لإخفاء رائحة البصل.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.